حصري تلخيص جد مركز لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث
ظاهرة الشعر الحديث" دراسة نقدية للكاتب المغربي أحمد المعداوي المجاطي الشاعر والباحث المغربي الكبير وهي عبارة عن رسالة جامعية تقدم بها الكاتب لنيل دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي وتعد من الدراسات الأولى التي انشغلت بموضوع التجربة الشعرية الجديدة التي أطلق عليها المؤلف مصطلح الشعر الحديث".
ف1.التطور التدريجي في الشعر الحديث.
ق.1.نحو مضمون ذاتي.
ف1.التطور التدريجي في الشعر الحديث.
ق.1.نحو مضمون ذاتي.
*الشعر العربي القديم. يخضع التطور في الشعر العربي حسب أحمد المعداوي هما الحرية والاحتكاك بالثقافة الأجنبية ولم يتحقق هذا التطور الا جزئيا في العصر العباسي مع بعض الشعراء مثل أبو نواس اضافة الى الشعر الأندلسي لكن الشعر العربي لم يحقق تطورا ملحوضا لانعدام الحرية بسبب النقد المحافظ وقلة الاحتكاك بالثقافة الأجنبية.
*التيار الاحيائي.لم يحقق تطورا كذلك لانعدام الحرية وقلة الاحتكاك بالثقافة الأجنبية.
*التيار الذاتي.(جماعة أبولو+جماعة الديوان+الرابطة القلمية) لم يحقق أي تطور لاقتصاره على الذات وعدم اهتمامه بالجماعة وانطوائه وتفرده وعزلته.
ق.2.نحو شكل جديد.من خصائص الشكل في القصيدة الوجدانية الحديثة سهولة التعبير وبساطة اللغة+ استعمال الصور البيانية لغاية تخص التجربة+ خاصية الوحدة العضوية+ ربط القافية بالأفكار والعواطف الجزئية.
ف2.تجربة الغربة والضياع.
*مصادر الشعر.الأفكار والفلسفات والاتجاهات النقدية الغربية.
*ماهية الشعر.الشعر الذي أراد شعراء الشعر الحديث لم يكن في سجلات الشعر العربي ولكنه كان صورة في الخيال ورغبة في البال.
*رحلة البحث عن المعنى. الشاعر العربي الحديث جواب أفاق.
*الغربة والضياع والكأبة والتمزق.من المعاني المستفيظة في الشعر العربي الحديث وهي حصيلة عوامل مختلفةهي. التأثر بأعمال بعض الشعراء الغربيين+ عامل المعرفة+ فداحة الواقع.
تجربة الغربة.في الكون.وهي تعبير عن الغبن فقد طرد العربي من أرضه.
في المدينة.حيث تصور الشاعر المدينة في صورتها المادية المزعجة.
في الحب. حيث فشل الشاعر العربي في تحقيق سكينة نفسه عن طريق الحب.
في الكلمة. حيث أن الشاعر أراد أن تصبح كلمته قوة وحركة وفعلا لكن الأيام حولتها الى
حجر.
ف3.تجربة الحياة والموت.يتمحور حول الموضوعات التالية.
*التحول عبر الحياة والموت. انشغل أدونيس أكثر من غيره بهذه الموضوعة حيث يموت وجود قائم ويحل محله وجود أخر.
*معانات الحياة والموت. شكلت هذه الموضوعة في شعر خليل حاوي بديلا لمفهوم التحةل الأدونيسي وتتمثل المعانات في مظاهر الخراب الذي يشكل حاجزا لعملية الاحتراق والتطهير التي تسبق الولادة.
*طبيعة الفداء في الموت. بدر شاكر السياب يعتبر أن الفداء والموت شرط البعث.
جدلية الأمل واليأس. البياتي.
*العوامل التي حالت دون وصول الشعر الى الجماهير العربية. العامل الديني القومي+ العامل السياسي+ العامل الثقافي+ عامل تقنية الشعر.
ف4.الشكل الجديد.
*اللغة. لغة محافظة على خصائص اللغة العربية التقليدية+ لغة تميل الى اللغة اليومية+ لغة تبتعد عن اللغة المتداولة.
*الصور الشعرية. توسيع أفق الصورة+ الحد من أفق الصورة+ ازالة المسافات الزمانية والمكانية عبر تغذيتها بالرموز والأساطير.
*الموسيقى الجديدة. تفتيت الوحدة الموسيقية+ خلخلة البناء الايقاعي.