الدورة الثانية : درس النصوص - علم اجتماع الأدب

المنهج الاجتماعي    الدورة الثانية : درس النصوص - علم اجتماع الأدبعلم اجتماع الأدب     حميد لحمداني 
   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . 
 :الكفايات المستهدفة
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . 
 ـ منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. 
 ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النقد العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النقدية . 
خطوات الدرس : 
 التمهيد :تقييم لعناصر فن المسرح . 
     ملاحظة النص : 
      ـ افتراض العلاقة الممكنة بين علم الاجتماع والأدب: 
     ←الأدب يؤدي بوسائل وقوالب الإبداع الفني والجمالي وظائف تتصل بالإنسان والمجتمع , وبالتالي يمكن أن يشكل موضوعا للدراسة في علم الاجتماع. 
      ـ المشيرات التي تدل على موقف الكاتب من العلاقة بين السوسيولوجيا والأدب: 
   ←"فأي أدب كيفما كان لا بد أن يحتوي على مدلول (...)فمن الضروري أن يرتبط هذا المدلول بقضية اجتماعية ". 
      ـ علاقة عنوان مصدر النص بموضوع النص : 
   ← موضوع النص مدخل عام للدراسة الخاصة التي يحددها عنوان مصدر النص . 
   فهم النص : 
1-      تحديد اسم المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية: 
← المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية يعرف بالمنهج الاجتماعي 
2-      المقصود بجانب الدلالة في الأدب. 
الدلالة في الأدب تنتقل من الجانب الفني والجمالي إلى المعنى الذي يرمي إليه الفعل الكلامي لاستخلاص الفعل التكلمي. 
3-      نظرة علم اجتماع الأدب إلى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي: 
← علم اجتماع الأدب يرى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي وسيلة مساعدة وليس غاية في حد ذاته. 
4-      القيمة التي يمثلها الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي : 
    ← تتجلى قيمة الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي فيما يحمله من مدلولات تروج بالوسط الاجتماعي   . 
5-      الهدف من البحث عن العلاقة القائمة بين العمل الأدبي والمجتمع من وجهة نظر علم اجتماع الأدب. 
 ← يتمثل الهدف في الكشف عن أثر المجتمع في صياغة العمل الأدبي. 
    6 ـ سبب اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية أكثر من غيرها من الفنون الأدبية الأخرى : 
اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية راجع إلى كون الرواية تقدم أكثر عدد ممكن من القضايا الاجتماعية. 
ـ سبب تأكيد "بليخانوف" على أن أول ما ينبغي للناقد أن يبحث عنه في العمل ألدبي هو المدلول الاجتماعي. 
← "بليخانوف" يرى أن الأدب غني بالمضمون الاجتماعي يمكن من تحديد ما نسميه المعادل السوسيولوجي للظاهرة الأدبية. 
ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب: 
← الكاتب يؤكد على أن الفعل الأول في الممارسة النقدية هو البحث عن المضامين الاجتماعية للأدب . 
ـ تقطيع النص إلى وحدات أساسية ووضع عنان مناسب لكل وحدة: 
المقطع الأول : نظرة سوسيولوجيا الأدب للعمل الأدبي (من بداية الفقرة الأولى إلى في الأدب) 
المقطع الثاني :علاقة الأدب بعلم الاجتماع (من فأي أدب ..إلى أو إنسانية شمولية) 
المقطع الثالث : الجوانب التي يركز عليها المنهج الاجتماعي في دراسته للأدب (الفقرة الثانية) 
المقطع الرابع: سبب اهتمام سوسيولوجا الأدب بالرواية (الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة) 
دور الناقد "بليخانوف" في تطوير سوسيولوجيا الأدب وتحديد أسس المنهج الاجتماعي.(الفقرة السادسة) 
تحليل النص: 
ـ القضية الأساسية التي يعالجها النص : 
← النص يعالج خصائص المهج الاجتماعي في علاقته بالأدب. 
ـ الألفاظ المعجمية الدالة في النص على المنهج الاجتماعي : 
سوسيولوجيا ـ قضايا اجتماعية ـ الوسط الاجتماعي ـ المضمون الاجتماعي. 
ـ خصائص ومقومات المنهج الاجتماعي كما وردت في النص   : 
المنهج الاجتماعي يعتبر الأدب ظاهرة اجتماعية ويركز في دراسته للأدب اعتمادا على بعدها الاجتماعي . 
ـ أهمية المعادل الاجتماعي بالنسبة للمنهج الاجتماعي : 
← المعادل الاجتماعي هو ما يهم أساسا صاحب المنهج الاجتماعي في الأدب لأنه يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية . 
ـ الخطوات المنهجية التي سلكها الكاتب لعرض وجهة نظره في المنهج الاجتماعي: 
← الكاتب بدأ بتحديد العلاقة بين المنهج الاجتماعي والأدب والأسس التي يرتكز عليها في تعامله مع الأدب ثم الاستشهاد بأحد منظري النهج الاجتماعي والخروج بخلاصة تركز الخصائص العامة للمنهج الاجتماعي. 
ـ سبب جعل الناقد "بليخانوف "  الجانب الفني فعلا ثانيا في العملية النقدية : 
    ← ما يهم الناقد "بليخانوف" في العملية النقدية هو المعادل السوسيولوجي الذي يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية . 
التركيب : 
أكتب خلاصة تحدد فيها أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة العمل الأدبي . 
التقويم : 
بين كيف يفسر المعادل السوسيولوجي ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية . 
إعداد قبلي : قراءة نص "البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية " ل : نجيب العوفي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .