اطروحات الفلسفة جد مفيدة سريعة الحفض


اطروحات الفلسفة جد مفيدة ( سريعة الحفض ) لمن يواجه صعوبة حفض الفلسفة

الشخـص 

ذات واعية قادرة على التمييز بين الشر و الخير و بين الصدق و الكذب و تتحمل مسؤولية أفعالها و اختياراتها حيث يمر الشخص على عدة حالات مختلفة , فما أساس هوية الشخص ؟ وما طبيعة قيمته ؟ و هل الشخص حر أم خاضع لحتميات؟ 
أساس هوية الشخص : 
ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة 
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس 
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي 
طبيعة قيمة الشخص : 
هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين 
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه 
الشخص بين الضرورة و الحرية : 
فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها " 
موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه " 
سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك " 
------------------------------------------------------------------------------ 
الغيــــــــــــــر 

الغير هو الأنا الذي ليس أنا كما يقول سارتر , وهو مخالف للأنا ومشابه له في نفس الوقت 
طبيعة وجود الغير : 
لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي


ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته "

سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا " 
معرفة الغيـــر : 
ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي " 
سارتر : معرفة الغير مستحيلة 
مالبرانش : معرفة الغير صعبة 
العلاقة مع الغير : 
أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة ) 
كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب " 
سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون " 
----------------------------------------------------------------------------------- 
التاريخ 
الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها 
المعرفة التاريخية : 
ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه 
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني 
غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا 
دور الإنسان في التاريخ : 
ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي 
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت " 
التاريخ و فكرة التقدم 
ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه 
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له 
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة 
------------------------------------------------------------------------------ 
النظرية و التجريب 
النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية 
ما التجربة و ما التجريب ؟ 
كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة 
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما 
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال 
معيار النظرية : 
دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع 
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب 


----------------------------------------------------------------------------- 
العلوم الإنسانية 
مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية 
كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء " 
فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة 
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها 
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية " 
التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية 
كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير 
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم 
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير 
---------------------------------------------------------------------------- 
الحقيقة 
الرأي و الحقيقة 
ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة 
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا 
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة 
معيار الحقيقة 
ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح ) 
هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع 
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه 
قيمة الحقيقة 
كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية




بالتوفيق