أولى باكالوريا تربية إسلامية - الإعلام و التوعیة الصحیة

البوابة المغربية لدروس البكالوريا مصدرك الأول لدروس البكالوريا وامتحانات واخبار الباكالوريا وايضا جديد الوظائف
الإعلام و التوعیة الصحیة   

     

   -1 مفھوم التوعیة الصحیة و علاقتھا بالإعلام : 

أ- مفھوم التوعیة الصحیة : 

مجموع الأنشطة التواصلیة و الإعلامیة التحسیسیة و التربویة الھادفة إلى خلق وعي صحي؛ بإطلاع الناس على واقع الصحة، و تحذیرھم من مخاطر الأوبئة و الأمراض المحدقة بالإنسان من أجل تربیة فئات المجتمع على القیم الصحیة، و الوقائیة المنبثقة من عقیدة المجتمع و من ثقافته. 

ب- علاقة التوعیة الصحیة بالإعلام : 
التوعیة الصحیة من موضوعات الإعلام الصحي و الوقائي. * تتفق أھدافھما على خلق وعي صحي و وقائي عام ب: 
- تقدیم الإحصاءات و المعلومات.
- التدریب على السلوك الوقائي.
- التحذیر من الأوبئة و السلوكات المنحرفة و المدمرة للصحة. 



* مستویات علاقة الإعلام بالمؤسسات الصحیة: 


علاقة الإعلام بالمؤسسات الصحیة: مستوى تعاوني ( المجالات المشتركة):
من جانب الإعلام من جانب المؤسسات الصحیة
توظیف وسائل الإعلام في قضایا صحیة تنمي الثقافة الصحیة للمجتمع. توظیف المؤسسات الصحیة لوسائل الإعلام للتعریف ببرامجھا الإعلامیة الصحیة و الوقائیة.



علاقة الإعلام بالمؤسسات الصحیة: مستوى وظیفي ( الخصائص):
من جانب الإعلام من جانب المؤسسات الصحیة
خضوع المنتوج الإعلامي للقیم الصحیة و الأخلاقیة و الدینیة. تبني المؤسسات الصحیة لمخططات إعلامیة و تواصلیة، تنفتح من خلالھا على المجتمع ، ضمانا لحقھ في المعرفة و لنشر القیم الصحیة بین أفراده.




-2 التوعیة الصحیة و فاء بواجب النصیحة للأمة : 

أ- التوعیة الصحیة مجال من مجالات الدعوة إلى الخیر و شكل من أشكال القیام بواجب النصیحة. و ھي واجب على كل فئات المجتمع (دور تكاملي)، و لا تنحصر في مؤسسات الإعلام و الصحة. 

ب- المؤسسات المعنیة بالتوعیة الصحیة: 
الأسرة: ضرورة تزود الوالدین بثقافة صحیة تؤھلھم لتحمل مسؤولیة تربیة أولاد أصحاء. 
المسجد: كمؤسسة تربویة إعلامیة، یساھم بأسلوب وعظي یخاطب القلوب و العقول، یعتبر الاستجابة صلاحا و المخالفة فسادا و إفسادا. 
المؤسسة التعلیمیة: باعتبارھا مؤسسات للتربیة على القیم و التنشئة السویة. 
مؤسسات الإعلام: من أدوارھا التوعیة و بناء ثقافة صحیة ، ببرامج و حملات تبث في مختلف وسائل الإعلام. 
مؤسسات المجتمع المدني: بعملھا التطوعي، تساھم في أداء واجب النصیحة للنھوض بالوعي الصحي للمجتمع.. 



-3 أ ثر القیم الإسلامیة في ترشید الإعلام الصحي: 

رغم الجھود المبذولة من طرف الھیئات الصحیة و وسائل الإعلام، فإن تأثر القاصرین بمشاھد العنف و الجریمة و الانحراف مشكلة تفزع كل الفاعلین المعنیین بالتوعیة الصحیة، و نسب ضحایا التدخین و السیدا في ارتفاع مھول !!!
لماذا؟
ضرورة الاسترشاد بالعقیدة و القیم الأخلاقیة ، باعتبارھما من الدعامات الأساسیة للإعلام و التوعیة الصحیة. فالمسلم تصونه عفتھ عن تجریب الخبائث ، و ینأى بنفس ھ عن الوقوع في المحرمات و الشبھات و یصونھا عن العلاقات المنحرفة و كل المھلكات. 



4 كیف نستفید من الإعلام في بناء وعي صحي ؟ 

ضرورة امتلاك قواعد تواصلیة و قیم صحیة تساعد على الاستفادة من الإعلام في بناء الوعي الصحي، و من أھمھا:
- الانفتاح على مصادر الإعلام الصحي المتعددة ، لتكوین صورة متكاملة للمعلومات عبر مقارنة المعطیات الواردة فیھا.
- انتقاء مصادر المعرفة الوقائیة بالبحث عن المصادر المتخصصة.
- تحلیل المعرفة الصحیة و إخضاعھا للتمحیص بالاھتمام بالإحصائیات ،دراسةً و تحلیلاً و استقراءً و استنتاجاً و حُكماً.
- المشاركة الإیجابیة في الأنشطة التحسیسیة الصحیة بالمشاركة في إحیاء الأیام الصحیة العالمیة بالحضور و الاستفسار و المساعدة. - تصحیح السلوك الصحي و الوقائي بأخذ العبرة و تجنب السلوكات المعرضة للإصابة.
- القیام بواجب النصیحة و تبني قضایا التوعیة الصحیة ، بعیادة المرضى و تقدیم المساعدات و المساھمة في نشر الثقافة الصحیة.